الكوميتيه kumiteفي الكاراتيه شوتوكان :
يتميز الكوميتيه في الكاراتيه شوتوكان على السيطرة المطلقة على التقنية على بعد بضعة سنتيمترات من الهدف أو مايسمى ب(le contrôle) ، مع هذا المبدأ، يقتضي من المشاركين في مباراة الكوميتيه الالتزام بصورة متحكم فيها سواء تعلق الأمر بالهجوم أو الدفاع، لا يمكن للهجوم القوي والدقيق إلا أن يتوافق مع دفاع مباشر وقوي وهجوم مضاد مماثل.
تعرف على الكوميتيه KUMITE وأنواعه. |
أما بالنسبة للكاطا فهي عبارة عن معركة حقيقية ضد أعداء وهميين، إنه نهج منظم للقتال بين شخصين في البداية أو عدة أشخاص، يتم التدريب عليها بهدف اكتساب التقنيات الهجومية والدفاعية في آن واحد وهي تساعد بشكل كبير في تحسين أسلوب الكوميتيه، حيث تجسد تطبيق عملي يكون الخصوم وجها لوجه .
لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية الكاطا ، إذا تم استخدام الأساليب بطريقة غير طبيعية ، فإن الوضعيات حتما سوف تتغير وتخرج عن المألوف .
وفي حالة الخلط بين تقنيات الكاطا عند تطبيقها يمكن توقع حدوث تحسن في الكوميتي ، بمعنى آخر يعتمد التحسن في الكوميتيه بشكل مباشر على التحسن في الكاطا ؛ كلاهما يسيران معا مثل الجسد الواحد ، فمن الخطأ التركيز على أحدهما على حساب الآخر.
هذه نقطة يجب توخي الحذر بشأنها عند ممارسة الكوميتيه نظرًا لأن كلمة kumite تشير إلى أشكال السجال ، فهي تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة.
في الكاراتيه التقليدي ، النوع الأول من الكوميتيه للمبتدئين هو جوهون كوميتيه ، يتراجع المدافع في كل مرة ويمنع الهجمات ويؤدي هجومًا مضادًا بعد الصد الأخير.
لا يبدو هذا النشاط مثل jiyu kumite أو السجال الحر الذي يمارسه ممارسون أكثر تقدما ، وهو أقرب بكثير لقتال حقيقي ، خاصة لأن التقنيات المستعملة تكون غير محددة والتي تختلف عن أشكال أخرى مختلفة من الكوميتيه (5 خطوات ، 3 خطوات ، خطوة واحدة ، شبه خالية) والتي تغطي هذا النطاق الكبير في أساليب التدريب.
أنواع الكوميتيه المختلفة :
هناك عدة أنواع مختلفة من الكوميتيه في الكاراتيه ، سوف نشير باختصار الى أهمها :
أولا: جو كوميتيه Ju-kumite أو القتال التنافسي
إنها معركة مرنة تتكون من مقطعين وهما (كوميتيه) و (جو) وتسمى أيضا معركة بدون حصة، كما نجد المقطع جـو الذي يعني مرن في الاسم الياباني جودو والذي يعني طريقة المرونة، وبمعنى أخر فهي عبارة عن قتال مجاني وغيرمنظم ، والمعروف باسم القتال المرن ، حيث يجب على كل واحد أن يثبت قدرته على القتال.
بعد التحية المعتادة ، يواجه الشريكان بعضهما البعض ويبدآن في القتال ، المناورات واغتنام الفرص ضرورية، في هذه الحالة يقتضي من المقاتلين إظهار الخيال، وتنويع التقنيات ، مع الاستقرار الجيد والمسافة الصحيحة، وروح الزانشين، امساك الخصم غير مسموح به حقًا وإن حدث ، فيجب أن يكون قصيرالمدة ويكون متبوعا بتقنية الكنس لتأمين سقوط الخصم على الأرض .
خلال هذا النهج القتالي سيأخذ المتبارين كل حواسهم، وستظهر نقاط الضعف التي بالكاد تم تصحيحها في مباريات سابقة، سيتم اغتنام أي فرصة من قبل الخصم ولو كانت عبارة عن فقدان التوازن والسقوط على الأرض.
ستظهر قدرا ت أخرى، مثل مراعاة البيئة الخاصة عند الانتقال أثناء الاشتباكات ضد العديد من الخصوم، سيطور القتال القريب نظامًا آخر للدفاع والهجوم ويسمح بتأطير ما يجب حمايته بشكل صحيح .
يجب على الخصوم أن يجهزوا أنفسهم بوسائل الحماية المناسبة القفازات ، واقيات القدم ، وواقيات القصبة ، وواقي الصدر ، وواقيات الفم ، وإذا لزم الأمر ، الخوذة وغطاء الصدر.
تم تضمين قواعد القتال في قواعد التحكيم وقواعد المنافسة ، الهدف من ذلك هو التدريب في ظروف حقيقية، يجب أن تكون الضربات دقيقة ويتم حملها بقوة كافية مع احترام السيطرة. فضلا على ذلك هناك نوعان من الكوميتيه التقليدية تمارس دون حماية.
جيو إيبون كوميتيه: Jiyu-ippon-kumite
يعتبر جيو إيبون كوميتيه من أساسيات القتال الحر، يتم تعيين الأدوار مسبقا ، المهاجم يسمى توري TORI والمدافع يسمى UKE أوكي ، وأثناء كل الهجوم يتم الإعلان عن التقنية وكذلك المستوى اعتمادًا على درجة تقدم الممارسين.
كلا الشريكين على أهبة الاستعداد ويتنقلان في انتظار اللحظة المناسبة للتصرف، سيسعى توري من خلال تحركاته إلى تنفيد هجماته التي سينفدها بخطوة واحدة إلى الأمام ، في مقابل ذلك سيسعى أوكي بتنفيذ أفضل ما لديه من دفاع مع السيطرة المطلقة على هجومه المضاد .
العديد من الاحتمالات مفتوحة لأوكي إما أن يستعمل Go-no-sen أو Tai-no-sen أو حتى Sen-no-sen إذا كان مستواه يسمح بذلك.
في هذا النوع من القتال، يتطلب من الممارسيين تنوعا في الهجمات وتركيزا قويا للغاية وإتقانا للمسافة، فضلا عن التوقيت الجيد والحركة الدقيقة والتقنية الصحيحة، ويعتبر هذا النوع من الكوميتيه مبرمجا في امتحانات الأحزمة السوداء ويتم حسب الشكل التالي :
- بالنسبة للدرجة الأولى 1DAN: يتم الإعلان عن المستويات والتقنيات ، يتم تحديد ثلاثة من التقنيات الست التالية من قبل لجنة التحكيم : وي تسوكي Oï- zuki و ماي جيري Mae-geri و مواشي جيري Mawashi-geri و يوكو جيري Yoko-geri و جياكو تسوكي Gyaku Zuki و مايتي تسوكي Maete Zuki.
- بالنسبة للدرجة الثانية 2DAN : سيتم طلب 5 اعتداءات مجانية ، على اليمين أو اليسار ، وسيتم الإعلان عن المستوى فقط (جودان Jodan أو شودان Chudan ).
- من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الخامسة : ستكون هناك حاجة إلى 5 أو 6 اعتداءات مجانية دون أي إعلان للمستوى أو التقنية المستعملة .
الكوميتيه kumite
الخصوم على أهبة الاستعداد ، أثناء التنقل في الهجوم يطلقون أسلوبًا من اختيارهم ، لا يتم تحديد الأدوار بالضرورة مسبقًا وليس هناك بالضرورة إعلان ، كما أنه خلاف الوضع الحقيقي الدي يمكن توجيه الضربات. لذلك فإن المقاتلين أكثر تركيزاً لأن الخطأ في التقدير سيكلفهم الكثير، يتحركون بمهارة أكبر، والسرعة تعتبر أكبر معيار لتحقيق التقدم .
المبادئ الأساسية المهمة المعتمدة في القتال الحر.
إدارة المسافة: من اللكمات أوالركلات المباشرة في البداية، ثم من التقنيات الأكثر تطوراً، من خلال إدراك المسافة الصحيحة، سوف يتناسب التلميذ مع جسده تدريجياً، سوف يكتشف المسافة تلقائيا ،ويقدر مرونته ويتغلب على صلابته. سيعرف كيف يضع نفسه غريزيًا للمراوغة والضرب والابتعاد .
المواجهة: سيلتقي التلميذ مع شركاء من مختلف الأحجام والسرعات والقوة، سيتعلم كيفية الرد على الهجمات المختلفة بالقدم أوالقبضة سيكتسب عقله القوة ويطور أسلوبه لتحقيق النصر .
التنفس: الأسلوب السليم يتطلب التنفس السليم ، على اعتبار أن ضيق في التنفس سيقلص مجهود الممارس ويكون غير قادر على التحمل ومجاراة خصمه في المباراة مما يجعله عرضة للإغماء .
الدقة: ان الوصول إلى نتائج ايجابية يتطلب سنوات من الممارسة، نظرًا لأننا لسنا في عجلة من أمرنا ، نمضي في مراحل ونبدأ في استهداف مناطق كبيرة ، الرؤية الضيقة لبداياتنا في لعبة الكاراتيه تمنعنا من اكتشاف العيوب ونقط النقص.
التوقيت: التلميذ سوف يغتنم الفرصة واللحظة المناسبة للمبادرة بدون عجلة ولا تاخير، يجب أن يحدث رد الفعل أكثر استجابة وفعالية في وقت مناسب، كلما ارتفع تقدم الممارس، كلما تميل تقنية Go-no-sen إلى الاختفاء لصالح تقنية Sen-no-sen
الإجهاد: من الصعب معرفة كيفية الحفاظ على الهدوء في جميع الظروف، عندما نتعرض للإجهاد لايمكن إدارة أي شيء بشكل عقلاني. إن الاعتداءات التقليدية، التي تعمل بجدية ، تقود الممارس إلى عدم كبت التوتر، ولكن لاحتوائه، واستخدامه لتعزيز إدراكه، وتصميمه الخاص.
التحكم المطلق: يتطلب تركيزًا قويا وعملًا مستمرًا، إن التصرف بسرعة دون مخاطرة في جميع الظروف هو قاعدة ذهبية يجب على كل ممارس للكاراتيه اتباعها. نتعلم تقنيات مدهشة أثناء التدريب ، يمكن أن تكون نتيجتها قاتلة أو بدرجة أقل تضر بسلامة الناس ، مع التقدم في المستوى تنمو السرعة والقوة والتصميم معا.
الاحترام: المبدأ الأول من أصل عشرين مبدأ للأستاذ جيشين فوناكوشي حيث اعتبر أن "الكاراتيه يبدأ وينتهي باحترام" التحية التي يجب إجراؤها قبل المباراة وبعدها.