وبصفة عامة، تُشير تقنيات ناجي وازا Nage
Waza إلى
فن الإسقاط في الكاراتيه، وهي مجموعة من الحركات المُصممة لإسقاط الخصم أرضًا باستخدام
توازن الجسم وحركة الوركين، حيث تعتبر هذه التقنيات فعالة للغاية في القتال، حيث تسمح
للمقاتل بالسيطرة على خصمه وتحييده دون الحاجة إلى الاعتماد على الضربات القوية.
في هذا المقال، سنعرفكم بمصدر تقنيات ناجي وازا، ونحدد معناها في أساسيات فن الكاراتيه، ونستكشف أيضا أنواعها المختلفة.
مصدر تقنيات ناجي وازا :
كتب غيشين فوناكوشي في كتابه كاراتيه دو كيهون Kyohan : اللكم أو الركل ليستا الوسيلتين الوحيدتين في الكاراتيه، هناك أيضًا تقنيات رمي تسمى Nage Waza وهي شكل من أشكال الضغط على المفاصل اعتمادًا على قوة الخصم وقدرته ، ليس من الضروري دائمًا استخدام أسلوب قوي مثل اللكم والركل ، ولكن في التكيف مع الوضعية ، يمكن استخدام تقنيات أكثر ليونة مثل رمي الخصم. المهم هو التكيف مع الخصم، وبالتالي فإن استخدام هذه الأساليب متروك لتقدير المقاتل.
تعريف تقنيات ناجي وازا :
هي مجموعة من التقنيات التي يتم من خلالها رمي الخصم أرضًا ، وهي من أساسيات الكاراتيه وخاصة الكيهون ، لكونها تعتبر تقنيات مدهشة لا غنى عنها في الدفاع عن النفس ، وعلى الرغم من تلقينها في التدريب يكون نادرا ، فهي جزء أساسي من فن الكاراتيه كغيره من الفنون القتالية الأخرى ، مثل الجيدو ،والجوجيتسو، والأيكيدو، وغيرها .
أنواع تقنيات ناجي وازا :
وضع فوناكوشي تسع تقنيات خاصة بالاسقاط في الكاراتيه، نوجزها في ما يلي :
أولا: بيوبو داوشي
تعني كلمة Byobu حرفياً الشاشة التقليدية القابلة للطي ، والتي يشيع استخدامها في المجتمع الياباني لتقسيم الغرف والمساحات الخاصة ، بينما تعني كلمة daoshi ببساطة إسقاط شيء ما .
كما هو موضح من في كتاب فوناكوشي ، عندما تأتي اللكمة المستقيمة العالية jodan-zuki نحو الوجه ، يجب الانزلاق للخلف لاستعمال تقنيات الصد باليد الأمامية المفتوحة ، مع مسك معصم يد الخصم أثناء الضرب بقوة وانزاله على ذقنه إلى الأسفل باستعمال الساق كدعامة مساعدة للإسقاط. (مثل رمية أوسوتو جاري في الجودو).
ثانيا: كوما ناجي
في هذه التقنية يمزج فوناكوشي البونكاي من التي تسود في الكاراتيه وخاصة في kata Tekki مع مبدأ ju-no-ri الشائع في الأيكيدو و الجيجوتسو و الجيدو.
عند هجوم الخصم بلكمة مستقيمة في الوسط chudan-zuki يجب الإنزلاق للخلف وصد الضربة بتقنية إسقاط أوتشي أوكي من الخارج باليد المفتوحة ، مع مسك معصم الخصم باليدك الحاجزة وسحبها بقوة للأسفل عند الورك والتقدم للأمام بالساق خلف الخصم بوضع اليد على مفصل الكوع كرافعة وتدويره بسهولة نحو أسفل الأرض .
إن سر تقنية koma nage هو الاستفادة من القوة الواردة من الخصم وتنفيذ عملية الإسقاط بأكملها بحركة سلسة واحدة.
ثالثا: أوديوا
عندما يتقدم الخصم للأمام بلكمة عالية تجاه الوجه jodan-zuki ، يجب الانزلاق سريعا للخارج من أجل إيقاف الضربة باليد الأمامية yori-ashi متجاوزًا الجزء الخارجي من الذراع المهاجمة للخصم ، وضربه على ذقنه باليد المفتوحة shotei-uchi، عندما يتأرجح الخصم يجب المرور على الفور خلف ساقه الأمامية (فومي- كومي) مع تدوير الذراع الممدودة خلف رقبة الخصم ، ومعانقته بإحكام لإسقاطه للأسفل ، ودفع اليد الحرة إلى أسفل ظهره لزيادة الفعالية . تعتبر هذه الرمية مشابهة لكلتا الرميتين السابقتين وخاصة عند بداية التقنية .
رابعا: كاتاوا جوروما
تعتبر عجلة katawa guruma أو العجلة المقعرة حركة شائعة جدًا في العديد من فنون القتال ، تتضمن رميات مثل الجودو والمصارعة وشواو جياو وما إلى ذلك.
في هذه الحالة يتم البدء كما في تقنية Koma Nage ، من خلال الانزلاق للخارج وعرقلة محاولة الخصم بعد استخدامه لكمة chudan-zuki ، بعد ذلك يتم التحرك بقوة مباشرة نحو الخصم بوضع الذراعين في الأعلى والإمساك برقبة الخصم ، مع مد اليد لأسفل وسحبه من رقبته لأسفل الأرض .
خاسا: تسوبام كايشي
تترجم Tsubame Gaeshi إلى ابتلاع طائر السونونو، حيث يتم التراجع إلى الوراء وأداء تقنية دفاعية صاعدة juji-uke بأيدي مفتوحة لإبعاد لكمة الخصم العالية jodan-zuki ، وعلى الفور يتم السيطرة على الذراع المهاجمة من الداخل وضرب فك الخصم بضربة خلفية ura-ken ثم التحرك نحو الخصم بطريقة دائرية ، تنزل في نفس الوقت على ركبة واحدة ، مع سحب الخصم إلى الأسفل على الأرض عن طريق لف ذراعه وسحب يديه إلى وركيه.
سادسا: ياري داما
عندما يحاول الخصم تسديد لكمة تسوكي جودان إلى الوجه يتم الانزلاق للخلف وصد اللكمة باليد الأمامية المفتوحة من الداخل بتقنية شوتو أوكي كما في رمية byobu daoshi، ومتابعة الخصم بإمساك معصمه باليد الحاجزة ، ثم اتخاذ خطوة كبيرة للأمام والإنزلاق بشكل أعمق وإكمال الرمية في النهاية عن طريق رفع الخصم بقوة وسحبه للأسفل على اليسار جنبًا إلى جنب.
سابعا: تاني أوتوشي
عندما يندفع الخصم للأمام بتوجيه لكمة في وسط الجسم ، يتم الرجوع للخلف بالساق اليمنى وصد الهجوم باليد الأمامية ، ثم إمساك الخصم بذراع الهجوم وسحبه إلى الجانب أثناء تنفيذه لهجوم سريع مضاد ، بعد أن يتأرجح الخصم يتم التقدم للأمام والقيام بتأرجح ذراع المهاجم تحت ذراع الخصم ، ثم لفه ورميه على الأرض.
على الرغم من أن تاني أوتشي هي واحدة من أكثر الحركات شيوعًا في لعبة الجودو التنافسية في الوقت الحاضر ، فإن هذه الرمية التي وضعها فوناكوشي تشبه إلى حد كبير النسخة الحديثة من seoi-nage .
ثامنا: أودي وا
عندما يقترب الخصم بذراعيه الممدودتين ، يتم رفعهما سريعًا إلى الأعلى وتنفيذ ضربات المطرقة الأفقية المزدوجة ضد الجزء الأوسط من الجسم ثم الانحناء للأسفل ومعانقة ساقي الخصم بقوة بينما يتم الضغط بقوة على عظم الفخذ بالكتفين ، ودحرجة ساقيه إلى الأمام لإلقائه على الأرض.
تاسعا: جياكو تسوتشي
عندما يحاول الخصم الهجوم بلكمة jodan-zuki ، يتم التراجع للخلف مع استخدام تقنية دفاع صاعدة jodan age uke. ثم الانزلاق سريعًا للأمام ومد اليد حول الجزء العلوي من ظهره باليد المسدودة بوضعها أمام بطنه ثم قلب جسمه و إلقائه على رأسه أرضا .
وختاما، تعد تقنيات الإسقاط، أو Nage Waza، عنصرا هاما وفريدا
في فن الكاراتيه، من خلال إتقان هذه التقنيات، يُمكن للمُقاتلين تحسين مهاراتهم في
تقنيات الدفاع عن النفس، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم ولياقتهم البدنية عامة.