تفسير وشرح المصطلحات السائدة في الكاراتيه شوتوكان:
تُعد رياضة الكاراتيه من أقدم فنون القتال وأكثرها شعبية في العالم، حيث نشأت
في جزيرة أوكيناوا اليابانية قبل قرون، وتتميز هذه الرياضة بدمجها الفريد بين التقنيات
الأساسية الدفاعية والهجومية في آن واحد، مع التركيز على الانضباط الذاتي والتنمية الشخصية.
ولكن، كأي رياضة دفاعية أخرى، يتميز الكاراتيه بمجموعة من المصطلحات اليابانية الفريدة
التي قد تبدو غامضة بالنسبة لفئة المبتدئين، حيث غالبا ما يندهش الكثير منهم عند دخولهم لأول مرة عالم الكاراتيه، ولما يواجهونه من مصطلحات غريبة ومفاهيم جديدة يصعب الإلمام بها
كليا.
المصطلحات الشائعة والمتداولة بكثرة في رياضة الكاراتيه. |
لذلك، يأتي هذا المقال كدليل شامل يُعرفك
على أهم مصطلحات الكاراتيه الشائعة، لِتتمكن من فهم تعليمات المدرب والمشاركة بفعالية
في التدريبات.
وعليه، سنتناول بالشرح والتفسير لأهم المصطلحات الشائعة والمتداولة بكثرة في
رياضة الكاراتيه، ونوضح لكم معانيها وأهميتها لتعزيز تجربتكم في هذا الفن العريق.
المصطلحات الأساسية والشائعة في رياضة الكاراتيه شوتوكان:
فيما يلي بعض المصطلحات التي يتم تداولها بكثرة في رياضة الكاراتيه، حيث
حاولنا من خلال هذا التلخيص المختصر اعتماد تصنيف متخصص وسلس لتسهيل عملية الحفظ، لكن بغض
النظر عن تصنيف تقنيات معينة في فئات متعددة (على سبيل المثال: الشوتو تستخدم إما في
الدفاع و إما في الهجوم، وذلك بناء على التقنية المعتمدة حسب اختيار الممارس ).
الأسماء الرئيسية:
الكاراتيه دو Karate-do ، والكاراتيه جوتسو karate-jutsu : عبارة عن مسار أو انضباط
بمعنى اليد الفارغة، أو (بمعنى مستوحى من Zen) مسار أو انضباط الفراغ واليد.
وبمعنى أخر، كلمة "كاراتيه KARATÉ" مشتقة من كلمتين يابانيتين: "كارا" وتعني "فارغ"
و"تي" وتعني "يد". وبالتالي، يمكن ترجمة "كاراتيه" حرفياً
إلى "اليد الفارغة".
وجيتسو: "JITSU" هي كلمة يابانية تعني "تقنية". تُستخدم
هذه الكلمة للإشارة إلى مختلف تقنيات الكاراتيه، سواء كانت تقنيات الضربات أو الركلات
أو الدفاع عن النفس.
المصطلحات الأساسية:
- دوجو Dojo : مكان تدريب الكاراتيه
( قاعة التدريب)
- تاتامي Tatami : الكلمة المعتادة لمكان التدريب وهي الدوجو.
- الكاراتيه كا Karate-ka : شخص يمارس رياضة الكاراتيه.
- الكاراتيه جي Karate-gi : هو الزي الرسمي لمُمارسي الكاراتيه، ويتكون من سترة وسروال أبيض،
ويُرمز إلى الانضباط والمساواة بين جميع مُمارسي هذه الرياضة.
مصطلحات متعلقة بالتدريب:
- اوس "OSS": هي كلمة يابانية تُستخدم للتعبير عن الامتنان والاحترام، تُستخدم هذه الكلمة بكثرة في رياضة الكاراتيه.
- كاتا Kata : تسلسل التقنيات في شكل قتال وهمي، وهو مصطلح ياباني يُشير إلى سلسلة من الحركات المُحددة مُسبقًا، وهي التي يتم التدرب عليها بشكل متكرر لتطوير المهارات واللياقة البدنية.
- بونكاي Bunkai : مصطلح ياباني يُشير إلى تفسير وتحليل تقنيات الكاراتيه لفهم مبادئها وتطبيقاتها المختلفة، وهو بمثابة التطبيق (الشخصي) للكاتا.
- كوميتيه Kumite : مصطلح ياباني يُشير إلى القتال الحر بين شخصين عادة أو بعبارة أخرى هي المباراة بين ممارسي الكاراتيه، حيث يتم تطبيق تقنيات القتال في بيئة محكومة بقواعد محددة، ؛ هناك أشكال مختلفة بما في ذلك إيبون كوميتيه (تقنية واحدة لكل حركة أو هجوم)، سانبون كوميتيه ( ثلاث تقنيات لكل حركة)، جيو كوميتيه (قتال حر، الأوقات المختلفة تتبع بعضها البعض حسب رغبة المشاركين).
- كيهون Kihon : العمل الفردي على التقنيات والحركات الأساسية، وهو مصطلح ياباني يُشير إلى التدريبات الأساسية في رياضة الكاراتيه، والتي تركز على تقنيات اللكمات والركلات والحركات الدفاعية.
مصطلحات متعلقة بالدرجات والأحزمة:
- أوبي OBI : مصطلح ياباني يُستخدم للإشارة إلى حزام الكاراتيه، يُشير لون الحزام إلى مستوى المهارة، فكلما كان الحزام أغمق لونًا، كلما ارتفعت درجة المهارة.
- كيو kyo: مصطلح ياباني يُشير إلى نظام الرتب في رياضة الكاراتيه، حيث يبدأ الممارسون من الحزام الأبيض ويتدرجون إلى ألوان أخرى مثل الأصفر والبرتقالي والأخضر والأزرق والبني وأخيرًا الحزام الأسود، مع وجود درجات مختلفة داخل كل لون.
- دان dan: مصطلح ياباني يُشير إلى نظام الرتب العليا في رياضة الكاراتيه، حيث
يبدأ من الدرجة الأولى إلى غاية الدرجة العاشرة، ويتم منحها للخبراء المتميزين في هذا المجال، على سبيل المثال الخبير هيروكازو كانازاوا.
تقنيات أساسية في الكاراتيه :
- توري Tori : المهاجم في العمل المتسلسل (على سبيل المثال: إيبون كوميتيه).
- أوكي Uke : المدافع في العمل المتسلسل.
تقنيات الصد والهجوم المضاد في آن واحد لتوري.
- سين نو سين Sen no sen : طريقة مقاربة العمل ضمن مجموعات، من خلال التقدم على الشريك، بدلاً من المراوغة أو التراجع دفاعاً أو الانحراف في الحال. الهدف هو تجاوز المهاجم بطريقة ما أثناء قيامه بأداء أسلوبه.
- جو نو سين Go no sen : طريقة العمل مع الصد أو انحراف الأسلوب الهجومي بالتراجع أو على الفور.
- كيم Kime : الطاقة والحيوية التي يتم بها تنفيذ التقنيات (المرتبطة بجوانب الانقباض أو الاسترخاء العضلي والجهاز التنفسي).
- كياي Kiai : تعجب تنفسي يتخلل اللحظات القوية للكاتا أو الكوميتيه، وهي كلمة يابانية تعني "الطاقة"، وتُشير إلى الطاقة الداخلية التي ينبغي على مُمارس الكاراتيه توجيهها بشكلٍ فعّال لزيادة قوّة ضرباته وفعالية تقنياته.
- ماي Maai : المسافة الصحيحة، وملاءمة الكاراتيه لموقعه بالنسبة للشريك.
- سيزا Seiza : اجلس، وهي عبارة عن وضعية الجلوس خاصة بالكاراتيه.
- موكوسو Mokusu : أغمض عينيك، وحاول التأمل والتركيز.
- موكوسو يامي Mokusu Yame : فتح العينين.
- مواتى Mawate :يستدير، على سبيل المثال للعودة أثناء عمل كيهون ذهابا وإيابا في مسار واحد.
- هيكيت Hikite : وضع قبضة اليد على مستوى جانب الخصر، تعتبر وسيلة دفاعية بمرفق اليد (أوشيرو أمبي)، هناك أشكال مختلفة (قبضة مغلقة عند الورك، راحة اليد لأعلى، يد مفتوحة عند الضفيرة، راحة اليد لأعلى، وما إلى ذلك). أكثر من مجرد سلاح، يسمح لك الهيكيت أيضًا بـ "موازنة" أسلوب أو وضعية الكاراتيه كا.
تقنيات تستخدم في الكوميتيه:
- شومين ني ري Shomen-ni rei : تحية و احترام للشومين (الاتجاه الذي يعرضه أساتذة الكاراتيه).
- سينسي ني ري Sensei-ni rei : الترحيب بالأستاذ (المعلمين).
- أوتاجاني ني ري Otagani-ni rei : إلقاء التحية بين المعلمين.
- يوي Yoi : وقفة الاستعداد (في هاتشيجي داشي، ذراعاك ممتدتان للأسفل، وقبضتا
يديك مغلقتان أمام فخذيك).
- هاجيمي Hajime : تدل على البدء عند أداء التقنيات الأساسية، وهو أمر يوجه عند بداية الكوميته عادة.
- كاماي Kamae : قف على أهبة الاستعداد، عادة في وضعية زونكوتسو داشي أو فودو داشي. وبدون توضيح يتقدم المدافع من الجهة اليسرى. يمكن تحديده migi kamae، للمدافع المتقدم على الجانب الأيمن، أو استدعاؤه في الاتجاه المعاكس (الافتراضي).
- يامي Yame : قف أو توقف عن الهجوم .
- كيكين Kiken : عبارة عن خطر أو سلوك خطير وهو عمل غير منضبط أو محظور.
- توري ماسن Tori massen : هجوم غير صالح (لا توجد نقاط).
- نوغاشي Nokachi : اعلان الانتصار لأحد المتبارين في الكوميتيه عند نهاية المقابلة، النصر يكون إما لحامل الحزام الأحمر ( أكا aka) أو لحامل الحزم الأزرق ( أو Ao).
العد باللغة اليابانية:
الحساب عند ممارسة الكاراتيه، من المعتاد العد باللغة اليابانية أثناء أداء
تقنيات الكاراتيه الأساسية، من واحد إلى عشرة وهي كالآتي:
- إيتشي ichi : واحد
- ني ni : اثنان
- سان san : ثلاثة
- شي shi : أربعة
- غو go : خمسة
- روكو roku :ستة
- سيتشي shichi: سبعة
- هاتشي hachi : ثمانية
- كيو kyu: تسعة
- جو ju : عشرة
تسجيل النقاط في الكوميتيه:
احتساب النقاط (في تحكيم الكوميتيه)، على التوالي، نقطة واحدة، نقطتان و ثلاث
نقاط:
- إيبون Ippon : نقطة واحدة
- وزاري wazari : نقطتين
- سانبون : Sanbon ثلاث نقاط
المستويات و الارتفاعات:
- جودان Jodan : مستوى عال (وخاصة الوجه أو الرأس).
- شودان Shudan : المستوى الأوسط (وخاصة البطن والصدر ).
- جيدان Gedan : مستوى منخفض ( تحت الحزام).
الجوانب والاتجاهات
- هيدري Hidari : اليسار.
- ميجي Migi : اليمين .
- ماي Mae : من الأمام نحو الأمام مثال ماي جيري).
- أوشيرو Ushiro : نحو الخلف (مثال أوشيرو جيري).
- يوكو Yoko : جانبيًا، من الجانب (مثال يوكو تسوكي أو يوكو جيري).
تُعد مصطلحات الكاراتيه جزءًا أساسيًا
من هذا الفنّ العريق، الذي يجسد مزيجًا
فريدًا من الانضباط البدني والذهني، ويعزز القوة والمرونة والتركيز. ونظرًا لما يحمله
من قيم سامية وفلسفة عميقة، كان لابد من فهمِ تقنياته وفلسفته ، و تعلم هذه المصطلحات
من شأنه أن يُثري تجربة ممارسة الكاراتيه، ويُتيح للممارسين التواصل بإيجابية وفعالية
مع مُدربيهم وزملائهم داخل الدوجو.